العزل الحراري و العزل المائي

العزل الحراري و العزل المائي

(( قسم العوازل ))

هناك عدة أنواع للعوازل الجدارية وهي: 

1- العزل الحراري:

 من فوائد العزل الحراري و العزل المائي: ان المبنى يحتفظ بدرجة الحرارة المناسبة لمدة طويله مما يسمح باستخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة. و بالتالي تقل تكاليف استهلاك الطاقة. كما يعمل على حماية المبنى من التقلبات الجوية و تغيرات الطقس. حيث يقل فرق درجات الحرارة الناتج عن ارتفاعها نهارا و انخفاضها ليلا . كما تتسبب الفروقات في درجه الحرارة بين الليل و النهار في احداث اجهاد لحوائط المبنى. فتفقده خواصه الطبيعية و الميكانيكية و يمكن ان تؤدي الى تشققات و تصدعات و شروخ. يرفع من مستوى الراحة لسكان المبنى و يقلل من استخدام اجهزه التكييف. مما يقلل من التأثير الصحي و النفسي على الانسان. بسبب الضوضاء الناتجة عن تشغيل تلك الأجهزة . و توجد المواد العازلة على عده صور و هي :

اللباد ، و حبيبات الحشو الطفلي الخفيف ، و سائل رغوي بخاخ ، و رغوي صلب ( لوائح أو شرائح ).

2-العــزل المــائـي: 

 يعتبر العزل المائي من أهم و أخطر أنواع العزل. فهو عزل المباني عزلاً تامًا من الرطوبة و المطر و المياه الجوفية و السطحية و رشحهما 

هو استخدام وتركيب حاجز أو غشاء خاص مصمم أساسا لمنع تسرب الماء أو الرطوبة من والى عناصر البناء المختلفة.  تضم العناصر التي يتم عادة عزلها في المباني مسطحات داخلية و مسطحات خارجية.
المسطحات الداخلية مثل: الحمامات ، المراحيض ، غرف الغسيل ، وحدات الدش ، وخزانات المياه.
المسطحات الخارجية مثل: الاسقف، الشرفات المكشوفة، الجدران الاستنادية، احواض الزراعة وحمامات السباحة.

فوائد العزل الحراري و العزل المائي:

يوفر العزل الحراري و العزل المائي حماية دائمة ضد الرطوبة. إن استخدام العزل الخرساني. الذي لا يمكن ثقبه أو تمزقه أثناء مرحلة البناء أو ما بعده. يمنح المبنى حماية دائمة ضد تسرب المياه. بالإضافة إلى تقليل تكون البقع السوداء وانهياردهان الحائط. لتوفير المال؛ إن إضافة العزل للمشاريع يزيد العائد على الاستثمار وقيمته النقدية ، ومن الأفضل اقتصاديًا اختيار مادة ذات مقاومة حرارية عالية – الموصلية الحرارية المنخفضة – بدلاً من اللجوء إلى زيادة سماكة الطبقات الآخرى. الطبقات التي تقلل من سمك الجدران وتزيد من مقاومتها الحرارية في نفس الوقت. وتوفير الطاقة يتمثل في تقليل قدرة الأجهزة المستخدمة في التكييف والتدفئة وبالتالي تقليل استهلاكها للطاقة. و الحد من الانبعاثات والتلوث. ومنع مخاطر الحرائق داخل المباني. خفض مستوى الصوت عن طريق ضمان عزل الضوضاء.